https://m.youtube.com/watch?v=WqgE0SYYD_Q

الإثنين 07 مارس 2016 (غرينتش)
ذوات | صحيفة أخبارية إلكترونية مستقلة

    الرئيسية / صورة من قرب / الباخرة كليوباترا، ومغزى القوى الناعمة

الباخرة كليوباترا، ومغزى القوى الناعمة
29 يناير 2016 | 0 تعليق

د. سامح محمد إسماعيل *

تعكس حادثة الباخرة كليوباترا التي جرت في عام 1959م مغزى مصطلح القوى الناعمة، وكيف يمكن لها أن تفعل ما تعجز عنه القوى العسكرية، ففي 26 فبراير 1959م قامت السلطات المصرية  بمصادرة سفينة ليبيرية في ميناء بورسعيد كانت تحمل بضائع إسرائيلية إلى سيلان، وتكرر الأمر نفسه مع سفينة كانت تحمل علم ألمانيا الغربية، فقدم الجانب الإسرائيلي شكوى إلى مجلس الأمن الدولي، وكان المجلس قد طالب مصر مرتين في عامي 1951م و1956م بالسماح للسفن الإسرائيلية  بالمرور في قناة السويس، وفي 21 مايو 1958م تمت مصادرة سفينة دانمركية تحمل بضائع إسرائيلية، وحاول الأمين العام للأمم المتحدة التوسط في الأمر، وقام بزيارة القاهرة، والتقى بالرئيس “جمال عبد الناصر”، فسمحت القاهرة برحيل السفن المصادرة، بعد إفراغ حمولاتها، وقد ساعد على ذلك قرار البنك الدولي بمنح الجمهورية العربية المتحدة قرضًا يخصص لإصلاح مجرى قناة السويس وتوسيعه. لكن القاهرة لم تعط أيّ وعود تقضي بالسماح لإسرائيل بالمرور في القناة، وخير دليل على ذلك ما قامت به من مصادرة الباخرة اليونانية “أستيباليا” التي كانت تحمل بضائع إسرائيلية، وذلك عقب توقيع الاتفاق مع البنك الدولي بخصوص توسيع مجرى القناة، وبات واضحًا أنّ مصر لم تقبل المساومة التي جاءت بشكل غير مباشر، مما أثار استياء إسرائيل، وجعلها تعيش تحت وطأة حصار بحري خانق، فقررت الضغط على القاهرة لإجبارها على رفع الحصار عن البضائع الإسرائيلية المارة في القناة، فجاءت حادثة الباخرة “كليوباترا” محصلة لكل هذه العوامل.

        بدأ الأمر بحملة دعائية قادها “بن جوريون” بنفسه في الولايات المتحدة أثناء زيارته لـ”نيويورك” أعقبها التخطيط لعمل يتم الرد من خلاله على سلوك مصر تجاه السفن والبضائع الإسرائيلية كبداية لمقاطعة كل ما هو عربي، وفي 13 أبريل 1960م أتت جهود “بن جوريون” واللوبي الصهيوني ثمارها، ففي هذا اليوم امتنع عمال الشحن في ميناء نيويورك عن التعامل مع الباخرة المصرية “كليوباترا”، والتي تملكها شركة “البوستة الخديوية”، وبالفعل أضرب العمال عن تفريغ الباخرة، وتناوبوا الوقوف على رصيف الميناء لمنع أيّ محاولة لتفريغها، فأقامت شركة “البوستة الخديوية” دعوى مستعجلة أمام المحكمة الفيدرالية الأمريكية، ولكن المحكمة رفضت إصدار أمر عاجل إلى عمال الميناء، وأصدرت قرارًا بالرفض اعتمادًا على ما زعمه اتحاد البحارة الأمريكيين بأنّ بعض أعضائه فقدوا أعمالهم بسبب مقاطعة مصر للسفن الأمريكية التي تتعامل مع إسرائيل.

        وفي خطابه إلى رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي أكد وزير الخارجية “ديلون” أنّ المقصود من مقاطعة الباخرة كليوباترا هو ممارسة الضغط السياسي على القاهرة لرفع الحصار عن البضائع الإسرائيلية المارة في قناة السويس، وهو ما كشف النقاب عن الهدف السياسي المرجو من وراء العملية.

        وسرعان ما تلاحقت الأحداث بعد أن أيدت محكمة الاستئناف في نيويورك رفض الأمر بإنهاء المقاطعة، وتطورت الأزمة وقدمت القاهرة احتجاجًا رسميًّا إلى الحكومة الأمريكية، وطالبت بتدخل الرئيس “إيزنهاور” بحكم السلطات التي يخولها له الدستور الأمريكي بفض أي إضراب يتعرض معه أمن الشعب الأمريكي للخطر، لكن المقاطعة استمرت، ولم يتدخل الرئيس الأمريكي.

        وعليه، ظهرت أهمية وجود عمل عربي يوازي الفعل الأمريكي ويرد عليه، وبالفعل أرسلت النقابات العربية برقيات احتجاج إلى النقابة الدولية في بروكلين، وأكدت أنّه لو لم يتم وقف هذا العمل غير القانوني فإنّها سوف تضطر آسفة إلى اتخاذ قرار مماثل ضد جميع البواخر الأمريكية في الموانئ العربية، وفي ضوء تجمد الموقف والأنباء المتواترة عن إساءة معاملة البحارة العرب على متن الباخرة كليوباترا، وجه الاتحاد العربي للعمال العرب إنذارًا حاسمًا إلى الاتحاد الأمريكي لعمال الشحن والتفريغ بأنّه إذا لم يصحح موقفه العدواني خلال أسبوع، فإنّ العمال العرب سوف يقومون بالامتناع عن تموين السفن الأمريكية وخدمتها وإصلاحها وشحنها وتفريغها في سائر الموانئ العربية، ونوه المجلس أنّ هناك إجراءات أخرى حاسمة سوف تنفذ في مرحلة تالية، وجاء الموعد المحدد في منتصف ليلة 29أبريل 1960م.

        وفي الموعد المحدد، ومع انتهاء الدقيقة الثانية عشرة امتنع جميع العمال العرب في الموانئ العربية من المغرب وحتى سواحل الخليج العربي عن التعامل مع السفن الأمريكية، واتسعت الحركة لتشمل بعض البلدان الأفرآسيوية. فمع اليوم الرابع للمقاطعة العربية هدد عمال ميناء بومباي بمقاطعة السفن الأمريكية إذا لم تفرغ كليوباترا حمولتها وفي تلك الآونة، وردًّا على الموقف العربي تقدم عضوان من أعضاء الكونجرس الأمريكي، أحدهما ديموقراطي والآخر جمهوري بطلب تعديل قانون المساعدات الأمريكية، وحرمان مصر بالذات من هذه المساعدات، وفي المقابل تزعم السيناتور فولبرايت رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الاتجاه المعتدل، وطالب بالتخلي عن استفزاز القاهرة، وقاد حملة ضد مشروع القرار المعروض بحرمانها من المساعدات الأمريكية، وندد بمقاطعة عمال نيويورك للباخرة كليوباترا، وما ترتب عليه من مقاطعة عربية مماثلة للسفن الأمريكية، وتصاعدت وتيرة الأزمة، وفي تطور مباغت هدد “جيمس لاوسون زعيم الحركة الوطنية الأفريقية المتحدة بالولايات المتـحدة بقيام العمـال السود في نيويورك بتفريغ الباخرة بالقوة، ومع اليوم الخامس للمقاطعة وجه الرئيس “إيزنهاور” نداءً للعمال الأمريكيين يدعوهم لإنهاء المقاطعة، ولكن الاتحاد العام لنقابات العمال رفض الاستجابة وتدخل “همرشولد” مؤكدًا أنّ مقاطعة كليوباترا لن تجدي نفعًا، ولن تفتح القناة أمام سفن إسرائيل.

ويبدو أنّ وطأة المقاطعة العربية كانت شديدة، حيث أكد “ديلون” وكيل الخارجية الأمريكية، أنّه مقابل كل سفينة عربية تتم مقاطعتها في الموانئ الأمريكية، تتم مقاطعة ثلاثين سفينة أمريكية في الموانئ العربية من المحيط إلى الخليج.

        وفي يوم الجمعة 6 مايو 1960م أصدر بول هولرئيس نقابة عمال البحر الأمريكيين أمرًا بإنهاء الحصار المفروض على الباخرة العربية كليوباترا، وفي يوم الإثنين 9 مايو انتهت الأزمة، وبدأت عملية تفريغ السفينة، وفي المقابل أعلن اتحاد العمال العرب إنهاء مقاطعة السفن الأمريكية، وهو ما حقق انتصارًا سياسيًّا ومعنويًّا ليس للقاهرة فحسب، وإنّما للشعوب العربية التي وحدتها الأزمة، فكانت المقاطعة العربية للسفن الأمريكية نموذجًا لما يمكن أن يمارسه العرب من ضغط على دوائر صنع القرار في الولايات المتحدة، ولما يمكن أن تفعله وحدة العرب على صعيد السياسة الدولية.
سامح محمد إسماعيل
ذوات
نيويورك
كليوباترا
المقاطعة
المواني
همرشولد
التعليقات السابقة
لا يوجد تعليقات سابقة. كن أول من يقوم بالتعليق
أضف تعليقاًً
الاسم
البريد الإلكتروني
* اختياري
عنوان التعليق
التعليق

آخر التحديثات

    #
    الغفران في الأديان الكتابية
    إصدارات
    #
    مجتمع المعرفة ومنظمات المجتمع المدني في فلسطين -دراسة حالة-
    وجهات نظر
    #
    المرأة و أزمة الخطاب
    وجهات نظر
    #
    الجسد والوجود العتبة المقدسة
    إصدارات
    #
    إفريقيا والتحول إلى مجتمع المعرفة.. التحديات والرهانات
    وجهات نظر
    #
    محورية العدل في الخطاب الديني الإبراهيمي
    وجهات نظر

مقالات ذات صلة

    #
    الفعل التأويلي بين الأنا ومحنة الوجود.. طه حسين أنموذجا
    وجهات نظر
    #
    الأخلاق بين النزعة الإنسانية وسطوة الأصولية
    وجهات نظر
    #
    الغفران في الأديان الكتابية
    إصدارات
    #
    المرأة و أزمة الخطاب
    وجهات نظر
    #
    عقلاءُ المجانين بجبلِ لبنان
    وجهات نظر
    #
    الانشطارات الطائفية في العالم العربي.. رواية “فئران أمي حصة” أنموذجاً
    وجهات نظر
    #
    بيكاسو نحّاتاً
    أخبار وثقافة

مقالات للكاتب نفسه

    #
    تنويعات هوامش السرد والموت وربما الحياة
    وجهات نظر
    #
    ماذا قدمت لنا الفلسفة
    وجهات نظر
    #
    لينين نبي الماركسية في طور التطبيق
    صورة من قرب

مناسبات
تقديم كتاب “عقائد الشيعة الاثني عشريّة وأثر الجدل في نشأتها وتطوّرها حتّى القرن السابع من الهجرة” لعبد الله جنّوف

استهلّ مقرّ مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث بتونس سلسلة أنشطته العلميّة المبرمجة تباعا بحلقة قراءة ونقاش موضوعها الأساسيّ كتاب “عقائد الشيعة الاثني عشَريّة وأثر الجدل في نشأتها وتطوّرها حتّى القرن السابع من الهجرة” بحضور صاحب الكتاب الدكتور عبد الله جنّوف، وتقديم الدكتور صلاح الدين العامري.

الندوة الدولية حول المشترك الإنساني بين الإسلام والغرب غرناطة 2015
Loading

أهم لحظات الندوة الدولية حول المشترك الإنساني بين الإسلام والغرب والتي عقدت بغرناطة بإسبانيا يومي 15 و16 ديسمبر (كانون الأول) 2015

المؤتمر السنوي الدولي الثالث لمؤسسة مؤمنون بلا حدود عمان 2015
Loading

أهم لحظات المؤتمر السنوي الدولي الثالث لمؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث والذي عقد بالعاصمة الأردني عمّان يومي 4 و5 سبتمبر (أيلول) 2015

المؤتمر السنوي الدولي الثاني لمؤسسة مؤمنون بلا حدود مراكش 2014
Loading

لقطات من المؤتمر الثاني لمؤسسة مؤمنون بلا حدود الذي شهدته مدينة مراكش المغربية يومي 17 و18 مايو (أيار) 2014، والذي ناقش موضوع “الخطاب الديني: إشكالياته وتحديات التجديد”.

من نحن . تواصلوا معنا . أرسل خبراً أو صورة . نسخة سطح المكتب
         جميع حقوق النشر محفوظة © ذوات 2014 | Powered by DIVA LAB

Advertisements