مصطلحات عمالية هامه

منظمة العمل الدوليةILO
تعد منظمة العمل الدولية احد المنظمات التابعة للأمم المتحدة والتى تهتم بالنهوض بالعدالة الاجتماعية وحقوق الانسان على المستوى الدولى وقد تم تأسيسها فى عام 1919 ومقرها جنيف فى سويسرا ونالت عام 1969 جائزة نوبل للســلام والغالبية الساحقة من دول العالم اعضاء فيها . وتعتمد على ركيزة دستورية أساسية وهي أن السلام العادل والدائم لا يمكن أن يتحقق إلا إذا استند على العدالة الاجتماعية.

الاتحاد الدولى للنقابات الحرةICFTU
تم تاسيسه فى عام 1949 ويضم 241 منظمة عضو فى 156 دولة وعدد 155 مليون عضو 40% منهم من السيدات ولدى الاتحاد ثلاث مكاتب اقليمية رئيسية في كل من آسيا والمحيط الهادى وأفريقيا وقارة أمريكا وله علاقة قوية مع الاتحاد الأوروبى للنقابات والاتحاد الدولى للنقابات.
والعضوية فيه متاحة لكل المنظمات النقابية المستقلة والبعيدة عن التأثيرات الخارجيه والتى لها هيكل ديموقراطى
كما ويتعاون بشكل كبير مع منظمة العمل الدولية ويتمتع بمركز استشارى لدى المجلس الاقتصادى والاجتماعى للأمم المتحدة والوكالات المتخصصه مثل اليونيسكو والفاو ويتم تمويل انشطته عن طريق اشتراكات الأعضاء.

الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب ICATU
تم تأسيسه بدمشق فى سوريا عام 1956 بعد اجتماع قادة سبع اتحادات عمالية عربية ويضم فى عضويته 37 مليون عامل عربى وهو منظمة مستقلة بالكامل وليس له علاقه بأى نظام رسمى أو حزب سياسى والأمين العام هو الجزائرى السيد/حسن جمام ويضع فى مقدمة اهدافه الدفاع عن حقوق ومصالح الطبقة العاملة العربية وتحسين مستوى معيشتها ومكافحة البطالة .

منظمة الوحدة النقابية الافريقية OATUU
منظمة نقابية مستقله تضم فى عضويتها الاتحادات النقابية الافريقية ، وقد تم تأسيسها فى عام 1973 تحت اسم منظمة الوحدة الافريقية والامين العام الحالى هو السيد /حسن سومونو ومقرها اكرا فى غانا.

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: